XMenu (WebFX)
           
 
 

التصويت
ما مدى رضاك عن لباقة وتعامل موظف الاستقبال بالأكاديمية ؟

راض تماما
راض
غير راض

الأسئلة الشائعة عن ادارة القبول والتسجيل

***

هل يمكن للمدنيين التسجيل في برامج أكاديمية شرطة دبي؟

أكاديمية شرطة دبي هي كلية قانونية عسكرية تقبل الموظفين العاملين في المجال العسكري أو القانوني للدراسة في برامجها المختلفة، و يمكن قبول المدنيين العاملين في المجال القانوني أو العسكري في برامج الدراسات العليا و لكن في برنامج الليسانس في القانون، لا يمكن قبولهم.

***

هل يمكن قبول العنصر النسائي للدراسة في الأكاديمية، و هل الدراسة مختلطة؟

نعم يمكن قبولهم في جميع البرامج القانونية المطروحة من قبل الأكاديمية إذا ما انطبقت الشروط الخاصة بكل برنامج، فيما عدا برنامج الطلبة المرشحين، و بالنسبة للدراسة نعم هي دراسة مختلطة.

***

هل يمكن قبول الحاصلين على نسبة أقل من 70% في شهادة الثانوية العامة للدراسة ؟

يشترط للتسجيل في برنامج الليسانس في القانون أن يكون الطالب حاصل على نسبة 70% في شهادة الثانوية العامة في احد قسميها العلمي أو الأدبي، ولا يمكن قبول الحاصلين على نسبة تقل عن 70% عند المفاضلة بين الطلبات أو الحاصلين على شهادات أخرى مثل الثانوية الصناعية أو الفنية.

***

متى يتم إبلاغ الطالب بقبوله في البرنامج الذي اختاره؟

بعد انتهاء فترة التسجيل تعرض الطلبات على لجنة القبول التي تنظر في معايير القبول و تطبق قواعد المفاضلة بين الطلبات لاختيار الطلبات المستوفية الشروط و بعدها يتم إخطار الطالب بقبوله أو رفضه في البرنامج  قبل بداية العام الأكاديمي بأسبوع.

***

كيف يتم دفع الرسوم؟

بعد أن يتم إخطار الطالب بقوله في البرنامج يتم منحه فترة شهر لدفع الرسوم الدراسية من تاريخ قبوله، و تدفع الرسوم نقدا أو بشيكات و تدفع دفعة واحدة للسنة الدراسية، و لا يمكن قبول طلب تقسيط المبلغ، و تحسب درجات مواظبة الطالب من تاريخ دفعه للرسوم.

***

هل يمكن طلب الإعفاء من دفع الرسوم الدراسية؟

نعم، يمكن للطالب وبعد قبوله في البرنامج و في خلال شهر دفع الرسوم أن يتقدم إلى إدارة القبول والتسجيل بطلب الإعفاء من دفع الرسوم و أن يقدم مع الطلب ما يثبت عجزه المالي عن دفع الرسوم، وبعدها تعرض الطلبات على لجنة الحالات الخاصة، و التي لها السلطة التقديرية في تقدير ظروف كل طلب.

***

هل يمكن قبول الطلبة المحولين من الجامعات الأخرى أو الحاصلين على دبلومات عالية لاستكمال درجة الماجستير في أحد البرامج المتوفرة بالأكاديمية؟

نعم يمكنهم ذلك، و لكن وفق الضوابط التي وضعتها اللائحة التنظيمية للأكاديمية. و يمكن للطالب مراجعة إدارة القبول و التسجيل للحصول على المعلومات الخاصة بذلك.

***

هل يمكن للطالب وقف الدراسة؟

نعم، يمكن للطالب تقديم طلب إلى إدارة القبول و التسجيل بوقف الدراسة ويكون ذلك خلال الفصل الدراسي الأول و يقدم مع طلبه الأدلة التي تثبت عدم مقدرته على الاستمرار في الدراسة ويعرض طلبه على المجلس العلمي للكلية لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنها وفي حال قبول طلبه يدفع الرسوم المقررة.

***

هل تطبق الأكاديمية القبول المشروط بالنسبة للطلبات الغير المستوفية شروط التسجيل في أحد البرامج المتوفرة في الأكاديمية؟

نعم، تطبق الأكاديمية قبولا مشروطا بالنسبة للطلبات الغير مستوفية شروط القبول و خاصة بالنسبة لشرط التقدير وذلك للراغبين استكمال دراساتهم العليا في القانون و علوم الشرطة، و تتولى إدارة القبول والتسجيل دراسة حالة كل طلب وفقا للتخصص المراد استكمال الدراسة به وتضع توصياتها الخاصة بالبرنامج التأهيلي اللازم لقبول الطالب.

***

هل هناك معايير أخرى غير شروط القبول يتم الأخذ بها عند النظر في طلبات التسجيل؟

نعم، حيث تضع الأكاديمية سياسة عامة لقبول الطلبات في جميع برامجها و يتم مراجعة السياسة سنويا بناء على النتائج الأكاديمية.

***

هل يمكن التظلم من قرار لجنة القبول بالنسبة للطلبات المرفوضة؟

يجوز لكل من استوفى شروط القبول وتم رفضه من قبل لجنة القبول، أن يتقدم بطلب تظلم إلى إدارة القبول و التسجيل شارحا فيه أسباب تظلمه من قرار اللجنة و سيتم عرض التظلم على لجنة التظلمات وفي خلال أسبوع سيتم التواصل مع المتظلم.

***

هل يمكن قبول الوافدين في البرامج القانونية التي توفرها الأكاديمية؟

تخضع عملية قبول الوافدين لشروط و ضوابط خاصة يضعها مجلس إدارة الأكاديمية، و في جميع الأحول يمكن قبول الوافدين من مجلس التعاون و الدول العربية في جميع البرامج القانونية، وفق النسب التي يحددها مجلس إدارة الأكاديمية، مع الأخذ بعين الاعتبار شروط القبول في البرنامج.

***

هل يمكن استرداد الرسوم بعد دفعها؟

لا يمكن للطالب استرداد رسوم التسجيل بعد دفعها.

***

هل يمكن التحويل من برنامج دراسي لأخر بعد استلام خطاب القبول في البرنامج؟

في حال قبول الطالب في برنامج دراسي معين فلا يمكن تحويله إلى برنامج دراسي آخر.

***

هل توفر الأكاديمية منح دراسية للراغبين بالتسجيل في إحدى البرامج المطروحة؟

تعرض طلبات المنح الدراسية على مجلس الإدارة الذي يصدر قراره وفقا لظروف كل حالة، كما أن المتفوقين في برنامج الليسانس في القانون و خاصة الأوائل الثلاثة يتم إعفائهم من الرسوم الدراسية للسنة.

***

هل توفر الأكاديمية تأشيرة دراسية للراغبين في الدراسة في احد برامجها من خارج الدولة؟

تتوفر التأشيرة الدراسية بالنسبة للمبتعثين من قبل إحدى الدول العربية للدراسة بالأكاديمية في احد برامجها القانونية.

***

بعد اجتيازي للسنة التمهيدية في برنامج الماجستير أو الدكتوراه، هل هناك حد أدنى للسنوات التي يمكن أن تنقضي قبل التسجيل في مرحلة الأطروحة؟

تخضع مسألة عدم مواصلة المرحلة الثانية من الدرجة العلمية المنتظم بها الطالب لتقدير المجلس العلمي و ترفع إدارة القبول و التسجيل إلى المجلس العلمي بيان بالحالات التي لم تستكمل المرحلة الثانية من البرنامج لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

الأسئلة الشائعة عن كلية القانون وعلوم  الشرطة

***

ما هي ضوابط اجراءات معادلة المواد الدراسية؟

تقوم الأكاديمية بمعادلة المواد الدراسية للطلاب الملتحقين للدراسة بالأكاديمية وفقا للاتي :

أولا : مطابقة الشروط الشكلية لمعادلة المواد :

- بعد استلام كافة الوثائق المطلوبة والخاصة بمعادلة أي مادة يتم عرض هذه الوثائق على لجنة للنظر في استيفاء الشروط الشكلية للمعادلة وهذه الشروط على النحو التالي :

- عدم وجود أي نقص في الوثائق المطلوبة (السجل الدراسي الأصلي + المحتوى الدراسي للمواد المراد معادلتها ) على ان تكون جميع الوثائق مختومة ومصدقة من الجهة المختصة.

- أن يكون الطالب قد درس المواد المراد معادلتها في كلية معترف بدرجتها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- أن لا يكون قد مضى على دراسة المادة المراد معادلتها أكثر من ثلاث سنوات . وفي حال عدم استيفاء الشروط الشكلية للمعادلة يتم رفض الطلبة ، أما إذا تم اسيفاء جميع الشروط الشكلية فيتم تحويل الطلب إلى القسم العلمي المختص للنظر في الناحية الفنية لمحتوى المواد المراد معادلتها .

ثانيا : رأي القسم العلمي المختص من الناحية الفنية لمحتوى المادة :

يقوم القسم العلمي المختص بإجراء مقارنة للمادة المراد معادلتها من حيث:

- مطابقة المادة المراد معادلتها للمقرر الذي يدرس في الأكاديمية

- مقارنة عدد الساعات مع عدد الساعات التي تدرس فيها المادة في الأكاديمية

- يقوم القسم العلمي بإبداء الرأي من ناحية الفنية إما بإقرار معادلة المادة أو رفض المعادلة لعدم مطابقتها للنواحي الفنية للمقرر الدراسي في الأكاديمية.

- تقوم كلية القانون وعلوم الشرطة بعد استيفاء جميع الشروط الشكلية والفنية بعرض الطلب على المجلس العلمي للأكاديمية للنظر فيه .

- يقوم المجلس العلمي بالنظر في الطلب المقدم من الطالب وإقرار معادلة المواد أو رفضها ثم رفع الطلب لاعتماده من قبل مجلس الادارة أو الجهة المخولة بذلك . وفي كل الأحوال لا يجوز معادلة أكثر من 40% من مواد السنة الأولى والثانية فقط.

***

كيف يتم منح درجات الرفع (الرأفة)وما هي ضوابطها ؟

يمنح الطالب درجات مساعدة يقترحها المجلس العلمي ويقرها مجلس الادارة حسب ما تراه الأكاديمية ولا تعتبر درجات الرأفة حقا للطالب يمكن أن يطالب به وتكون هذه الدرجات إما نسبة مئوية من المجموع الكلي للسنة أو عدد من الدرجات يحدده المجلس وتمنح درجات الرأفة وفقا للشروط التالية :

أولا : تحويل حالة الطالب من الرسوب إلى الدور الثاني 

ثانيا : تحويل حالة الطالب من الدور الثاني إلى النجاح الكامل

ثالثا: لا يستفيد الطالب من أي  درجة رأفة للتخفيف من عدد مواد الرسوب . مثال درجات الرأفة 6 درجات وحصل الطالب على( 7 و7 و 9 ) في 3 مواد فإن الطالب يمنح درجة واحدة فقط في المادة الاقرب للنجاح ويحمل بمادتين للدور الثاني وذلك لان الـ5 الدرجات الباقية لن تؤدي إلى نجاحه في المادتين الباقيتين لحاجته إلى 6 درجات فيهما.

قواعد الرأفة:

- لا يستفيد الطالب من الرأفة إذا حصل على تقدير ضعيف جدا في المادة ويستثنى من ذلك المواد المحملة شرط ان لا تقل الدرجة التى حصل عليها الطالب عن (6)درجات

- تمنح الرأفة للمواد الاقرب للنجاح

- تعطى الاولوية في منح درجات الرأفة في المواد الاكثر رسوبا في حال تساوي الدرجات

- يحرم الطالب من قواعد الرفع إذا ضبط متلبسا في حالة غش او الشروع فيه

- تمنح درجة رأفة خاصة يتم تحديدها من قبل مجلس إدارة الاكاديمية لمنع الفصل ويستفيد الطالب المعرض للفصل من هذه الدرجة حتى في المواد التى حصل فيها على تقدير ضعيف جدا شرط ان - لا تقل الدرجة التى حصل عليها عن (6)درجات

- تمنح درجات منع الفصل للطالب المقيد في السنة الرابعة دفعة واحدة إذا كان ذلك يؤدي إلى نجاحه نجاحا كاملا في الدور الاول .

- لا يتم اضافة درجات الرأفة إلى المجموع النهائي للطالب إلا في حالة رفع المجموع إلى الحد الأدنى لتقدير النجاح (مقبول)

- يستكمل الطالب ما تبقى من رأفة الدور الأول في الدور الثاني في نفس العام الدراسي ولا يتم ترحيل درجات الرأفة من عام إلى عام آخر

- درجات الرأفة لكل عام دراسي مستقلة عن العام السابق وتحسب المواد المحملة من ضمن العام ولا يتم ترحيل رأفة من العام السابق.

- لا يتم منح أي درجة رأفة على لمجموع التراكمي للطالب

- تعتبر درجات الرأفة حق للأكاديمية ولها الحق في إبقائها أو تغييرها حسب ما تراه مناسبا

ملاحظة : لا يتم احتساب درجات الرأفة إلا نهاية العام الدراسي

***

ما هي شروط مرتبة الشرف؟

يمنح الطالب مرتبة الشرف وفقا للشروط التالية :

- أن يكون الطالب قد حصل على تقدير عام لا يقل عن  جيد جدا

- أن لا يقل التقدير العام للطالب عن جيدجدا في كل سنة

- أن لا يكون الطالب قد رسب في امتحان تقدم له في جميع السنوات الدراسية

***

ماذا يفعل الطالب إذا تغيب عن الامتحان ؟

في حال تعرض الطالب لأي ظرف طارئ حال بينه وبين دخول الامتحان فإنه يتقدم بطلب مشفوعا بجميع الأوراق والوثائق لكلية القانون وعلوم الشرطة في نفس يوم الامتحان للنظر فيه وتقدير قبول العذر من عدمه ، وللأكاديمية الحق في قبول أو رفض الطلب إذا قدم في اليوم التالي للامتحان وفي حال تم قبول الطلب فإن ذلك لا يعني أن يعقد للطالب امتحانا منفردا وإنما يؤدى الطالب الامتحان في الدور الثاني شرط ألا يحصل الطالب على ضعيف جدا في مادتين غير المادة التي تغيب عنها. مثال طالب تغيب عن امتحان وحصل على ضعيف جدا في مادتين فيكون الطالب قد رسب في ثلاث مواد وبالتالي فإنه يعيد السنة مع الاحتفاظ بحقه في المادة التي تم قبول عذره فيها من ناحية المحافظة على الدرجة التي حصل عليها في الامتحان .

***

كيف يتم فحص التظلمات ؟

بعد اعلان النتائج يتم ابلاغ الطالب بأن هناك فترة زمنية محددة يحق للطالب خلالها أن يتظلم من النتيجة المعلنة وفي حال تقدم الطالب بعد الفترة المحددة فللأكاديمية الحق برفض الطلب لعدم الالتزام بالفترة المحددة.

- يتم جمع التظلمات الخاصة بكل دفعة ثم رفعها إلى لجنة رصد النتائج للنظر فيها

- تقوم اللجنة بالنظر في التظلمات من النواحي الشكلية وهي :

- التأكد من عملية التصحيح وعدم نسيان أي سؤال أو جزئية منه لم تصحح

- التأكد من رصد درجة لكل سؤال تم تصحيحه

- التأكد من عملية جمع الدرجات على كراسة الإجابة

- مراجعة كشوف درجات الشفوي

- مطابقة النتيجة على كراسة الإجابة مع النتائج المعلنة

- وفي كل الحالات لا يتم بأي حال من الأحوال المطالبة بإعادة تصحيح كراسة الإجابة

 

الأسئلة الشائعة عن كلية الدراسات العليا

***

ما هي نسبة الحضور المطلوبة في السنة التمهيدية لبرامج الدراسات العليا ؟

تنص اللائحة التنظيمية لأكاديمية شرطة دبي على أنه يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب في السنة التمهيدية عن (60 %) من إجمالي عدد الساعات المقررة، وفي حالة مخالفة ذلك يحرم الطالب من دخول الاختبار التحريري ما لم يكن عدم تحقيقه للنسبة المطلوبة راجعاً لأسباب قهرية يقدرها المجلس العلمي ويوافق عليها مدير الأكاديمية.

***

ما هو المعدل المطلوب في شرط التوفيل (TOEFL)  للتسجيل في مرحلة الأطروحة ؟

يشترط للتسجيل في مرحلة أطروحة الماجستير أن يكون الطالب حاصلاً في اختبار التوفيل (TOEFL) على درجة (400) أو الحصول على درجة (4) في اختبار (IELTS) أو أن يكون حاصلاً على المستوى الرابع في اللغة الفرنسية، أما للتسجيل في مرحلة أطروحة الدكتوراه أن يكون الطالب حاصلاً في اختبار التوفيل (TOEFL) على درجة (500) أو الحصول على درجة (5) في اختبار (IELTS).

***

متى تبدأ الدراسة والاختبارات في برامج الدراسات العليا ؟

تبدأ السنة  الدراسية في برامج الدراسات العليا في شهر أكتوبر من العام الأكاديمي وتنتهي في شهر مايو، وتبدأ الاختبارات التحريرية في شهر يونيو.

 

الأسئلة الشائعة عن ادارة شؤون الطلبة المرشحين

***

كيفية تواصل أولياء الأمور مع الطلبة؟

الاتصال بأكاديمية الشرطة على الهاتف رقم 3482255 – تحويله إدارة شؤون الطلبة المرشحين

***

ما هي مدة الإجازة بعد انتهاء العام الدراسي؟

حسب التقويم الأكاديمي والذي يصدر في بداية كل عام دراسي.

***

ما هو الإجراء المتخذ في حالة حصول الطالب على إجازة طبية. هل تكون داخل أم خارج المعسكر؟

يتم منح الطالب إجازة مرضية على حسب توصية طبيب شرطة دبي وموافقة إدارة شؤون الطلبة المرشحين.

***

كيفية الحصول على نتائج الطلبة المرشحين؟

يمكن الحصول على النتائج من موقع الأكاديمية، كما يتم تزويد جهات الابتعاث بالنتائج نهاية كل فصل دراسي.

***

كيفية فتح الحسابات المصرفية للطلبة المرشحين؟

بعد انتهاء الطالب المواطنين من إجراءات التعيين يتم فتح الحساب للطالب مباشرة ، أما الطلبة المبتعثين من دول الخليج يتم فتح الحسابات بعد اجتياز الفحص الطبي لدى مركز شرطة دبي الصحي، والطلبة المبتعثين من الدول العربية الشقيقة يتم فتح الحساب بعد الانتهاء من إجراءات تثبيت الإقامة.

***

كيف يتواصل الطالب مع إدارة شؤون الطلبة المرشحين أثناء الإجازة ؟

عن طريق جميع وسائل الاتصال مثل برنامج (WHATSAPP  ) الخاص بإدارة شؤون الطلبــــة – برنامج التواصل الطلابي – بالإضافة إلى هاتف الأكاديمية وتحويلها لإدارة شؤون الطلبة المرشحين، أو الحضور شخصياً للإدارة.

 

الأسئلة الشائعة عن مركز البحوث والدراسات

***

ما هي مكافأة الباحث المشارك في الكتابة ضمن إصدارات مركز البحوث والدراسات؟

تمنح مكافأة مالية قدرها (3000 درهم إماراتي) للمؤلف الذي يساهم في تقديم بحث أو دراسة يتم نشرها عن طريق المركز، كما تمنح (5) نسخ مجانية للمؤلف من إصداره المنشور.

***

ما هي قواعد وشروط النشر في مركز البحوث والدراسات ؟

قواعد وشروط ومعايير النشر بمركز البحوث والدراسات هي كالتالي:

1. أن تكون البحوث المقدمة متخصصة في العلوم الشرطية، الأمنية، التقنية، القانونية، وغيرها من العلوم ذات الصلة.

2. أن تكون الدراسة أو البحث أو الترجمة ذات حداثة، وأن تمثل إضافة في مجال التخصص. 

3. أن يقدم البحث قيمة مضافة للبحث العلمي بمعالجته لإحدى القضايا الهامة المتعلقة بالعمل الشرطي الأمني و القانوني بصفة عامة و لدولة الإمارات بصفة خاصة.

4. يمكن أن يشترك أكثر من باحث في تقديم بحث واحد.

5. أن تخضع البحوث والدراسات المقدمة إلى قوانين حماية الملكية الفكرية وقوانين المطبوعات والنشر.

6. ألا تكون البحوث المقدمة قد نشرت سابقا.

7. إن استلام البحث لا يعني الموافقة على نشره.

8. البحوث المقدمة لا تسترد.

9. توقيع عقد اتفاق بين الباحث/الباحثين و مركز البحوث و الدراسات، لحفظ حقوق التأليف.

10. من الممكن أن تكون البحوث أو الدراسات المقدمة مراجعات أو ترجمات لكتب أو بحوث منشورة.

11. يحتفظ المركز بحق ترجمة الأبحاث الفائزة من الإنجليزية إلى العربية أو من العربية إلى الإنجليزية.

12. البحوث المنشورة تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي مركز البحوث والدراسات بأكاديمية شرطة دبي.

كما يتم اختيار البحوث وفق الآتي:

1. موافقة موضوع البحث لأحد الموضوعات التي أعلن عنها المركز.

2.إرفاق ملخص لا يزيد عن صفحة مع الدراسة أو البحث.

3. مراعاة المنهجية العلمية في إعداد الدراسة أو البحث.

4. الرجوع إلى المصادر العلمية والعملية المتميزة والحديثة في إعداد البحث أو الدراسة.

5. استخدام القواعد العلمية المعتمدة في توثيق مصادر استقاء البيانات والمعلومات والمعارف الواردة بالبحث أو الدراسة .  

6.  سلامة البحث اللغوية كتابة ومعنىً.

7.  اجتياز البحث لآلية التحكيم المعتمدة في مركز البحوث والدراسات.

 الشروط الوصفية للبحث:

1. لغة البحث:أن تكون الدراسة بإحدى اللغتين (العربية أو الإنجليزية).

2. تسليم البحث:(نسخة ورقية + نسخة إلكترونية).

3.عدد الورق وحجمه:تكتب الدراسة أو البحث فيما لا يقل عن 40 صفحة بحجم A4 .

4. مواصفات طباعة البحث :

-        العناوين: خط العناوين بنط 14 ثقيل Traditional Arabic 

-        المتن: خط المتن بنط 12عادي Traditional Arabic

-        الحواشي سفلية (في حال وجودها) تكون ببنط 10 عاديTraditional Arabic

5.أن ترفق بالدارسة البحثية السيرة الذاتية للباحث، بالإضافة إلى عنوان واضح، (صندوق البريد، رقم الهاتف المباشر، البريد الإلكتروني)، وكذلك صورة شخصية حديثة للباحث.

 

الأسئلة الشائعة عن فرقة الموسيقى

***

ما هي الفئات المستهدفة لتقديم الخدمة ؟

كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة ، والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، وكافة شرائح المجتمع.

***

كيفية الحصول على هذه الخدمة  ؟

تقوم الجهة الطالبة بمخاطبة القيادة العامة لشرطة دبي (الإدارة العامة لخدمة المجتمع)  وذلك عبر قنوات الاتصال التالية:- فاكس الادارة العامة لخدمة المجتمع: 2171462 04

هاتف: 6096771  04  -   6096735  04  -  6096744 04 -6096751 04

أو الحضور شخصيا إلى الإدارة العامة لخدمة المجتمع .

***

ما هي  إجراءات الخدمة بعد تقديم الطلب ؟

بعد تقديم الطلب إلى القيادة العامة لشرطة دبي ( الإدارة العامة لخدمة المجتمع ) ، يتم إحالة الطلب لإدارة الموسيقى عن طريق أكاديمية شرطة دبي للتأكد من جدول الفرقة الموسيقية ، ثم الرد بالموافقة أو الاعتذار في حال انشغال الفرقة الموسيقية بعمل آخر.  وفي حال الموافقة سيتم التنسيق مع الجهة الطالبة في حينه.


  آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 10:09 02/09/2012
القيادة العامة لشرطة دبي,جميع حقوق النشر محفوظة© للقيادة العامة لشرطة دبي 2008 - 2011
أفضل عرض للصفحة 864*1152 ، ويفضل استخدام المتصفح التالي: Microsoft IE 6.0+ مع تفعيل الجافا
عدد الزوار: null 
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 29/08/2013