مركز استطلاع الرأي العام - نشأة المركز
كان لجهود قسم استطلاع الرأي ونتائج القياسات لاستطلاعات الرأي للمتعاملين الداخليين والخارجيين دور كبير في دعم وترسيخ فكرة تأسيس مركز متخصص لاستطلاعات الرأي يعنى بقياس رأي المتعاملين الداخليين والخارجيين للدائرة وقياس اتجاهات الرأي العام:
• قامت الدائرة بالاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال استطلاعات الرأي من خلال الإنترنت مثلGallup ، كما قامت بدراسة المراجع العلمية المتخصصة في هذا المجال.
• دراسة وتحليل التجربة السابقة لاستطلاع الرأي كقسم وتحديد أوجه التطوير.
• تم إعداد أنظمة وأدلة العمل وإجراءاتها وتم تعميمها داخلياً على الجهات المتخصصة لإبداء الرأي.
• مراجعة مجموعة من الشعارات من خلال تنظيم وإقامة مسابقة لتصميم أفضل شعار لمركز استطلاع الرأي.
• عرض نظام عمل المركز على محاضر متخصص في مجال استطلاعات الرأي، وممثلاً عن مؤسسة Gallup العالمية.
• مراجعة الهيكل التنظيمي السابق لقسم استطلاعات الرأي والتعديل عليه بما يتوافق مع متطلبات العمل وفقا لنظام مركز استطلاعات الرأي.
• مراجعة إجراءات عمل استطلاعات الرأي من خلال المدقق الخارجي والداخلي للآيزو والتعديل عليها وفقا لمتطلبات نظام مركز استطلاع الرأي.
• قام المركز باعتماد نظام عمل المركز الأساسي (القرار 24/2005) والهيكل التنظيمي وأدلة وإجراءات العمل من قبل قيادة الدائرة وتم نشرها وتعميمها على المعنيين.
أهــداف مـركـز استطلاع الرأي العام
• قياس درجة رضا أفراد الجمهور والموظفين عن الخدمات المقدمة إليهم من خلال إجراء استطلاعات الرأي.
• التعرف على اتجاهات الرأي العام من خلال معرفة احتياجات ورغبات المجتمع للوقوف على الأهداف التي يجب أن تحققها الخطط والبرامج العامة التي تستهدف صالح المجتمع، وقياس مؤشرات نجاح أو إخفاق تلك الخطط والبرامج، ووضع الحلول المناسبة لها.
• تحقيق المشاركة المجتمعية لتطوير أداء قطاعات المجتمع المختلفة من خلال تقديم خدمات استطلاع الرأي.
• مساندة الإدارة العليا لاتخاذ القرارات المناسبة في شتى المجالات، والعمل بناءُ على نتائج استطلاعات الرأي التحليلية.
• إنشاء قاعدة بيانات لنتائج استطلاعات الرأي للمقارنة مع مؤسسات استطلاع الرأي العالمية، ومراكز المقارنات المرجعية.
• تحقيق الشفافية بين مركز استطلاع الرأي العام والجمهور، من خلال إعلان نتائج استطلاعات الرأي في وسائل الإعلام.

